مرحباً بكم في مدونة الأب الراهب كاراس المحرقي وهى تحتوي علي كتبه وعظاته وقداسات وألحان وقصص بصوته وبوربوينت من أعماله وصور متحركة وفوتوشوب من تصميمه وكثير من الخدمات المسيحية وتأملات روحية
الأخبار

السبت، 8 ديسمبر 2018

قديسون وعلماء عاشوا في الدير المحرق - القمص ميخائيل البحيري



إنّ قلمي يرتعش وأنا أكتب عن القدّيس العظيم ميخائيل البحيري لأنّ سيرته ذائعة الصيت، فما الجديد الذي يمكن أن أُقدمه؟ لن أُقــدم معلومات لكني أُعبّر عن أشواقي، وسيشعر القرَّاء بالحب يتموج بين كلماتي، فالكلمات الرقيقة النابعة من قلبي أفضل، لأنّها تُلهب مشاعر القرَّاء وتقودهم إلى تأملات روحية يمكن أن تُغيّر حياتهم..
أشنين النصارى وميلاد قدّيس
أشنين النصـارى بلــدة جميــلة بمركــز مغــاغة بمحافظــة المنيــا، ازدادت جمالاً وذاع صيتها، بذلك الحدث البهيج الذي رفع من شأنها، عندما وضع الله بين أيدي الحياة عام (1847م) ملاكاً بشرياً، إنّه ميخائيل الذي وُلِدَ من أبوين تقيين، فنما في أسرة مؤمنة أنارت فكره، وألقت بـذور الإيمـان في قلبه، فعاش طفولتـه كطـائر بديع بين الأغصان المورقة، وذاق طعم الفضيلة في أُسرة ذابت فيها أرواح البشر حبّاً لخالقها، فصارت رمزاً للإخلاص في العبادة، والالتصاق بالله عن حب، لقد أحنوا ركبهم تمجيداً لخالقهم! وسكبوا صلواتهم ذبيحة مرضية أمامه!
 وينمو ميخائيل في النعمة لأنّه " إِنْ كَانَ الأَصْلُ مُقَدَّساً فَكَذَلِكَ الأَغْصَانُ " (رو16:11)، تُرى كم كان منظر الطفل جميلاً وهو يجلس على ضفاف المياه الجارية يتأمل في قصص الكتاب المقدّس؟ أو عندما يصلي أو يرتل مزموراً، أو يقرأ سيرة قدّيس على ضوء الشموع؟ لقد كان بريق الإيمان يتلألأ في عينيه، والفرح يملأ قلبه ويفيض على حواسه.
لكنَّ عطر الربيع لا يدوم فقد أتى الخريف قاسياً، يريد أن يُسقط أوراق الأشجار، لينثرها الهواء ويكفن بها الأزهار، فالفتى الغض الذي بلغ من العمر اثنى عشر عاماً، يرى أباه ضعيفاً راقداً على سرير المرض، ينظر إلى سراج ضعيف، يُغالب الظلمة فتغلبه، فقد عاش ينظر إلى ميخائيل طائره البديع الصغير متمنياً أن يكبر، والآن ها هو يبسط جناحيه ليطير سابحاً في فضاء الموت، إنّه يحتضر ولن يفرح بزواجه أو يرى معمودية أولاده..
لقد كانت لحظات قاسية، أدرك خلالها الأهل والأقارب أنّ الربيع سيرحل من عالمهم، لتُصبح حياة ميخائيل بين شتاء قارس بلله بأمطاره، وصيف ألهب بحرارته عظامه، وخريف هز برياحه مسكن حياته! فماذا فعلوا؟ أخذوا الفتى إلى أحد البيوت المجاورة وأصعدوه على السطح، حتى لا يرى الدموع ولا يسمع صوت الندب والبكاء، لكنّ الله أراد أن يُظهـر قداسـة ميخـائيل منـذ صِغره، ففي منظـر روحاني رأى الملائكة وهم يحملون والده فلمّا ناداه: يا أبي! يا أبي! أجابه ملاك: اُطلب أن تكون آخـرتك كآخـرة أبيك! ثم اختفوا عنه فعاش يتيم الأب.
وبعد ثلاث سنوات على وفاة والده، عاد الحزن يراوده من جديد، فقد توفيت والدته التي كانت ترعاه كالبستاني وهو يراقب وردته النابضة بالحياة، وعندما نمت لم تتنسم عبيرها فقد جاء الموت كريح عاصفة اقتلعت جذورها من تربة الحياة! فاختبر الطفل ميخائيل قول داود النبي: " أبِي وَأمِّي قَدْ تَرَكَانِي وَالرَّبُّ يَضُمُّنِي " (مز10:27).
مؤانسته للوحوش
" إِذَا أَرْضَتِ الرَّبَّ طُرُقُ إِنْسَانٍ جَعَلَ أَعْدَاءَهُ أَيْضاً يُسَالِمُونَهُ " (أم16: 7)، تلك حكمة توضح ما حدث مع ميخائيل في الخامسة عشرة من عمره، فقد ذهب مع زملائه للعمل في إنشاء الطرق والجسور وأثناء عودته ليلاً ظهرت ضبعتان، فارتعب زميله وتسارعت نبضات قلبه، وتجمد الكلام على شفتيه من هول المنظر! واقترب من ميخائيل يتمسك بإيمانه ويحتمي بقداسته، فطمأنه ميخائيل بصوت تتموّج البساطة بين كلماته قائلاً: لا تخف فإنّهما كلبان أليفان! لأنّه لم يرَ ضِباعاً من قبل!
لحظات.. هي دهر تحول خلالها زميل ميخائيل إلى أنفاس متقطعة، وبدأ يلهث أنفاس الموت، ولكنه فوجيء بالقدّيس ميخائيل يداعبهما! وعندما اقتربا من القرية اشتمت الكلاب رائحة الضبعتين فصارت تنبح ممّا أزعج أهل القرية، فظنوا أنّ لصوصاً اقتربوا لسرقتهم، فخرجوا من منازلهم حاملين أسلحتهم، ولكنّهم فوجئوا بهذا المنظر فمجدوا الله!
زيارة القمص تاوضروس المحرقي
عاش ميخائيل يسكب اشتياقات قلبه على مذبح الصلاة، فيطلب من الله أن يقبل حياته تقدمة حية مرضية، وقد كان! ففي يوم من أيام الربيع المفعمة بروائح الورود زار الراهب القمص تاوضروس المحرقي بلدة أشنين النصارى كعادته السنوية، وكان ميخائيل قد بلغ العشرين من عمره، فجلس الفتى مع القمص الذي سمع منه الكثير عن الرهبنة والرهبان، وصارحه بحبه لحياة الدير ورغبته أن ينهي الصراع داخله، وكان هذا اللقاء الروحي أول فصل في رواية الحياة، حياة الرهبنة التي تمناها ولم يرغب في الحياة شيئاً سواها.
ويذهب ميخائيل إلى القمص يوحنا القمص غبريال أب اعترافه، فنظر في عينيه متمنياً أن يرى ما يخفيه المستقبل من أسرار، وعندما سمح له بالذهاب إلى الدير، تهللت روحه وشعر بعاطفة غريبة بثتها السماء في قلبه، فأحنى رأسه في اتضاع القدّيسين، وبصوت يُضارع نغمة الناي في رقته طلب الصلاة، ورافق القمص تاوضروس إلى الدير المحرق.
في الطريق إلى الدير
يخرج ميخائيل من أشنين النصارى ويمشي على الدرب الطويل في طريقه إلى جبل قسقام، وكأنّه يرى الحياة لأول مرة، وها هو يسير في الحقول ينظر إلى الرياحين وهى تتمايل كأنّها ترنم مزامير داود، والزهور تفتح ثغرها الجميل مبتهجة: حمراء كالياقوت، وزرقاء كالزمرد، وصفراء كالذهب، لقد بحث عن جمال النور فاستضاء به، وعرف طريق الأبدية فانطلق نحوها، ونظر إلى السماء فارتقى جبل الروح، ويسير الاثنان في موكب بلا مركبات ولا تواكبه جيوش، بل أرواح ملائكة تحوم هنا وهناك لتحرسهما وتعزيهما في الطريق، ويدخل القمص تاوضروس الدير المحرق، ومعه ابنه البار ليُهدي الرهبان درة ثمينة لا تقدّر بمال.
ميخائيل راهباً في الدير المحرق

- 53 -
في الدير جالس ميخائيل الآباء مستفسراً معاني الآيات في الكتاب المقدّس، وقرأ كثيراً من سير القدّيسين، وقد سلّمــوا ميخـــائيل طـــالب الرهبنة المبتديء إلى شيخ روحاني مختبر وقدوة صالحة هو: القمص صليب العلواني المحرقي، فعرف كيف يسلك بحكمة في طريق النساك.
ويمر عام ونصف وميخائيل مواظباً على الصلاة، خادماً آباء الدير بمحبة وطاعة فرشّحوه للسيامة، فسيم راهباً بنفس اسمه: ميخائيل (Mixahl ) أي: من مثل الله، أما البحيري فذلك لأنّ لقب عائلته: البحاروة، أو تمييزاً عن راهب آخر بالدير كان اسمه ميخائيل الصعيدي، وقد كانت السيامة المباركة بيد القمص بولس الدلجاوي المحرقي رئيس الدير المحرق (1870-1866م).
وقد عبّر ميخائيل عمّا فاضت به نفسه من مشاعر، وما تملكه من أفكار بعد سيامته راهباً فقال: أحسست أنني وُلِدت ولادة جديدة مع إدراكي لخطورة موقفي، فالرهبنة مسئولية بها نذرت أمام المذبح المقدّس نذراً، أن أخدم الرب كل أيام حياتي، وحينئذ امتلأت فرحاً.
الكهنوت والقمصية
في يناير عام (1875 م) ومع نسمات الصباح يدق الجرس نغمات الفرح، ويُسرع الرهبان إلى الكنيسة ليشاركوا في هذا الحدث العظيم، ويقف الراهب الأمين منسحقاً، وفي اتضاع القدّيسين يحني رأسه تحت يد الأنبا أثناسيوس أسقف صنبو وديروط وقسقام، لتمتليء القلوب فرحاً، وتنطلق الألسنة مهنئة، فقد صار ميخائيل كاهناً ممتلئاً من ثمار الروح طُهراً ومحبة ومعرفة.. وقد زادته السيامة نمواً فى الصلاة والنسك والقراءة، وعمل في تجليد وترميم المخطوطات، وتنظيف  كنائس الدير.. وهكذا أحبه الرهبان وتمت ترقيته بيد الأنبا باخوميوس رئيس الدير (1896 -1928م) قمصاً.
التجربة القاسية
ازداد عدد الرهبان في الدير المحرق، أثناء رئاسة القمص بولس الدلجاوي فخرج ثعبان التجارب الجَهنَّمي يبث سمومه في عطور الورود! واجتمعت أبالسة الجحيم تريد أن تلتهم كل ما أنبت الحقل من زروع! ونجح الشيطان أن يزرع الفتنة بين قلة من الرهبان، فثاروا على القمص بولس الدلجاوي (الأنبا أبرآم) وتم عزله من رئاسة الدير، فذهب مع أربعة رهبان إلى دير البرموس، ولكن عندما طلب القدّيس ميخائيل أن يخرج معه، رفض القمص بولس الدلجاوي، وتنبأ بأنّه سيكون بركة للدير والرهبان، وقد كان! لكنّه عانى بعد رحيل معلمه وأبيه الروحي، إلاَّ أنّ كل ما عاناه من تجارب وما تحمله من ضغوط كان يتلاشى على مذبح الصلاة! فالقدّيس عندما يصلي تُلهب كلماته النارية الشياطين ورنين صوته يُذهب الأرواح الشريرة.
دفاع عن راهب ومعجزة عظيمة
روى نيافة الأنبا غريغوريوس لأحد آباء الدير هذه القصة قائلاً:
سمع القدّيس ميخائيل بخلاف بين راهب ورئيس الدير، فذهب إلى الرئيس ليستسمحه حفاظاً على سلام الدير، وراحة الراهب المبتديء، فانتهره الرئيس ولم يستجب له! وحدث عندما جاء موعد صلاة نصف الليل أن دق الراهب المكلف بالجرس وذهب ليفتح باب الكنيسة الأثرية فلم يُفتح! فأعلم رئيس الدير الذي كان سيرأس الصلاة ويقدم الذبيحة بما حدث، ففي الحال ذهب إلى القمص ميخائيل البحيري ليعتذر له، فلمّا رأى القدّيس المتواضع الرئيس يتقدّم نحوه، انحنى أمامه يطلب الحِلْ، لكنّ رئيس الدير لم يسمح أن يقوم أبونا ميخائيل بعمل ميطانية له، فانحنى وأمسك بيديه وطلب منه الحِلْ على ما بدر منه، وذهب رئيس الدير والقمص ميخائيل إلى الكنيسة، فانفتحت الأبواب وصلى الرهبان ومجدوا الله..!
فضائل ومعجزات
كان القدّيس ميخائيل البحيري رجل صلاة، كثير الصوم، محبّاً للعطاء، واسع الإطلاع، معلماً فاضلاً، ذا هيبة، متضع القلب، راهباً حكيماً، ورجل معجزات، فقد نال كثيرون على يديه نعمة الشفاء، وكانوا يأتون إليه من جميع البلاد لينالوا بركته، وقد تميّز بحبه للهدوء والخلوة، وكان يقضي الليل مسبّحاً ولا ينام إلاَّ القليل، وكان يتلقى تجارب الشياطين بثبات ويحاربهم بالصوم والصلاة.
+ وقد منحه الله سلطاناً على الوحوش والأرواح الشريرة والسحرة والمشـعوذين... فقـد أضـل سـاحر مـن قريـة بني رافع التابعـة لمـركز منفلـوط كثيـرين، وفـي يـومٍ جاء للساحر أُناس يطلبون أن يُرسل روحاً شريراً، إلى قلاية القمص ميخائيل ليعرف الجالسون معـه، فاندهشـوا عندما سمعوا الروح راجعاً فى فزع قائـلاً: اُطلب مني طلباً آخر لأنّي لا أستطيع دخول قلاية هذا الراهب، لأنّها محاطة بسياج من نار! وكان بين السامعين شاب تأثر ممّا سمع، فذهب إلى الدير المحرق وترهّب باسم: الراهب متياس الرافعي المحرقي.
+ حضر إلى الدير اثنان من أعيان المنيا وكان أحدهما مريضاً بمرض عضال، فطلب الرجل المريض من القمص ميخائيل الصلاة من أجل شفائه، فقال رفيقه: من المستحيل شفاء هذا المريض! فقال القمص ميخائيل: بنعمة الله سيُشفى لأنّه ليس شيء عسيراً على الله، بل وينجب ويكون أطول منك عمراً، وبعد أن عاد الرجلان إلى المنيا تحقق كلام القمص ميخائيل وشُفي الرجل وأنجب أولاداً، ومات الرجل الآخر الذي كان يتشكك!
+ وفي يوم ذهب الطفل حلمي جريس من رزقة الدير مع والده إلى أبينا القدّيس يطلبان الصلاة، وببراءة الأطفال قال حلمي: صليلي عايز أمشي على رجلي زي العيال وأنا أحضر لك شوية فول أخضر من البيت! فرد القدّيس قائلاً: الله يشفيك يا ولدي وستمشي قريباً بإذن الله، وفي اليوم الثالث تمت معجزة الشفاء، وذهب الطفل مع والده يزف البشرى لأبينا ميخائيل وهو يملأ حجره من الفول الأخضر!
+ وفي يوم حضر إلى الدير رجل مريض بمرض معدٍ، فنفر منه كثيرون خوفاً من العدوى، اقترب منه القمص ميخائيل بلا خوف، وكان يرعاه بمحبة وفرح، واهتم باحتياجاته الجسدية ملبياً طلباته، إيماناً منه بأنّ المرض والشفاء بيد الله، وبعد أيام شُفي المريض! فشكر الله على إنعاماته، والقمص ميخائيل البحيري على خدماته.
نياحـته
تقدمت الأيام بالقمص ميخائيل البحيري، فضعُف سمعه وفقد بصره من شدة النسك، وخارت قوته، فهو لم يأكل لحماً منذ أن دخل الدير، وكان يصوم إلى المساء، ومع ذلك كان يذهب إلى الكنيسة يومياً، وعندما سأله راهب: يا أبتاه اجلس في قلايتك ويكفي صلواتك بها فأنت لا تسمع ولا ترى فما الداعي لذهابك إلى الكنيسة؟ قال: عندما أذهب إلى الكنيسة أشتم رائحة البخور وهذا يعزيني كثيراً! وهكذا اقتربت حياة البار أن تكون سيرة تُدوّن في الكتب بعد أن قضى ستة وخمسين عاماً راهباً، لقد حلق الموت بأجنحته السـوداء فوق سريره فقال مع داود النبي: " ارْجِعِي يَا نَفْسِي إِلَى رَاحَتِكِ لأَنّ الرَّبَّ قَدْ أَحْسَنَ إِلَيْكِ " (مز7:116).
ويأتي الصوم الكبير حيث الأيادي الضارعة، والركب الساجدة، لكنّ أبانا ميخائيل البحيري كان راقداً يتألم على سرير المرض المبطن بأنفاس الموت ينتظر لحظة انطلاق روحه، وحول السرير أحاطت به شموع مضيئة من تلاميذه الرهبان يتمنون شفاءه، ولكن كل ماله بداية له أيضاً نهاية، ففي الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الموافق (23/2/ 1923م)، تنطلـق روح أبينـا الطـاهرة لتُعانق الأبدية، واسترجع التراب الجسد الــذي أُخِذَ منه، وانسكبت الدموع على فراقه.
اعتراف المجمع المقدّس بقداسته
في عام (1963م) اعترف المجمع المقدّس بثلاثة قدّيسين: الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والأنبا صرابامون أبو طرحة أسقف المنوفية والقمص ميخائيل البحيري، وقد تم نقل رفاته من مقبرة رؤساء الدير أسفل المعمودية بكنيسة مارجرجس، إلى المقصورة الخاصة به فى نفس الكنيسة، فى عهد الأنبا ساويرس أسقف ورئيس الدير المحرق، وذلك في يوم (23/2/ 1991م) بحضور ثلاثة عشر أسقفاً.
بعض أقوال القدّيس ميخائيل البحيري
+ إذا زاد المال عن احتياجي، أحسبه لصاً في قلايتي.
+ تمسّك بالصلاة تضمن الخلاص.
+ من يعمل فضيلة ابتغاء المجد الباطل كفاعل بلا أجر.
+ أتريد راحة البال؟ حافظ على محبة الله ومحبة القريب.
+ إذا كنا حاقدين فصلاتنا لا تعود إلينا فارغة من الخيرات فقط، بل وتكون محملة باللعنات..
+ اثبت في الله يحبك الجميع.
+ مادام قلبك مع الله فلا تتأثر بمديح أو بمذمة، بل مجّد الله في الحالتين معاً.
+ المنتقم من أخيه غالب في عيني نفسه وأعين الناس، أما عند الله فهو مغلوب على أمره وصفقته خاسرة.
+ لا تطمع في مراحم العلي إلاَّ متى تبت توبة صادقة، وعقدت النية على كره الخطيّة وألاَّ تعود للشرور مره أخرى.


ليست هناك تعليقات: